الأكاديمية الدولية للثقافة الشركسية ICCA

أسست الأكاديمية الدولية للثقافة الشركسية عام 2010 بهدف الحفاظ على قطعة من النسيج الثقافي الفسيفسائي المميز للأردن ، و هي الثقافة الشركسية الخاصة بشراكسة الاردن بشكل خاص و شراكسة المهجر في سوريا و تركيا و أوروبا و فلسطين بشكل عام.

تسعى الأكاديمية للحفاظ على اللغة و العادات و التقاليد و الموسيقى و الرقص و الحرف اليدوية التي تميز شراكسة الاردن بالحفاظ عليها منذ ان وطأة أقدامهم ثرى الاردن الخالد. فقد استطاعت بعمرها القصير ان تضع اول قاموس من نوعه في العالم

و التاريخ و هو قاموس ( عربي- شركسي) يحوي أكثر من خمسين ألف كلمة. إضافة إلى اول منهاج أردني لتعليم اللغة الشركسية لغير المتكلمين بها شراكسة كانوا او من الاخوة العرب الاردنيين ، حيث تدرس اللغة للراغبين بواقع حصتين إلى ثلاثة حصص يوميا و لمدة ستة أيام اسبوعيا.

كما نجحت الأكاديمية باستضافة العديد من الفنانين العالميين كالعازفين اصلان لبزو من جمهورية الاديغاي و تيمور لوستان من جمهورية القبرتاي. إضافة إلى مصممي الأزياء الشركسية التراثية مادينا حتسوك و مادينا سرالب . كما و استضافة الفنان المصري القدير ذو الأصول الشركسية محمود قابيل. معززة دورها الدولي في إقامة العلاقات الثقافية ما بين الاردن و العالم.

كما و كانت اول مؤسسة أردنية شركسية توقع اتفاقية تعاون ثقافي مع الوطن الأم ، و هي الاتفاقية التي وقعت ما بين الاكاديمية و صندوق ابسني في جمهورية ابخازيا الشركسية المستقلة حديثا.

أما تعليم الرقص الشركسي فهو من أولويات الأكاديمية و اول مشروع قامت بانشائه و كان استحداث فرقة الرقص الفلكلوري الشركسي و سمية ( فرقة أبناء الجبال ) تيمنا بتلاقي جبال القفقاس و جبال عمان في قلوب اعضائها. و تقسم إلى ثلاثة أقسام و هي الأشبال من عمر سبعة سنوات إلى الاثنى عشرة سنه و عددهم 110 و الناشئين من عمر الثانية عشرة إلى الستة عشر و عددهم 60 و الفرقة الرئيسية و عدد منتسبيها 93 شخصا. اي ان الأكاديمية تحوى هذا العام مكانا لتفريغ الطاقات الشبابية ل 273 فردا من المجتمع و مركزا مهما لتعليمهم و تثقيفهم اردنيا و شركسيا ليغدوا منتجين فاعلين و مواطنين صالحين في اردننا الحبيب.

ان ما يميز عرض فرقة أبناء الجبال ( THE HIGHLANDERS ) تقديمهم الرقصات الفلكلورية الخاصة بشراكة الاردن و بلاد الشام بشكل خاص. فيقسم عرضها إلى ثلاثة أساليب من الرقص و الموسيقى وهي الرقصات الشركسية من الوطن الأم. و رقصات شعوب القفقاس الأخرى من الاباظة و الداغستان و الشيشان. إضافة إلى رقصات الشراكسة في الاردن و تركيا و سوريا و فلسطين كما اسلفنا سابقا.

حيث تسعى الاكاديمية لقاء كبار السن من الاردنيين لتعلم الرقصات القديمة و مناسباتها و موسيقاها و التي أحضروها معهم .

 وقد حازت الفرقة على المركز الأول في مسابقة الرقص الشركسي الفلكلوري. متفوقة على 42 مشاركة من شتى أنحاء العالم، و ذلك بتقديمها رقصات شركسية اردنية تراثية قديمة امتازت عن غيرها من المشاركات باقي الاداء و انسجام الحركات مع الموسيقى و الازياء. و أقيم المهرجان في جمهورية الاديغاي في العاصمة مايكوب قبل عامين.

و الجدير بالذكر أنه يصاحب الفرقة كادر من ستة أشخاص مسؤولين عن الازياء و تصميمها و خياطتها ، كما يتواجد كادر مساعد من 10 أشخاص وراء المسرح، إضافة لمدرب و موسيقي، تعاونهم كادر من أربعة أفراد مسؤولين عن الصوت و الإضاءة. و يعمل جميعهم و كذلك أفراد الفرقة و أعضاء الاكاديمية بلا مقابل كمتطوعين للمساهمة في ايصال رسالة الأكاديمية و تحقيق أهدافها الساعية إلى إبراز وجه الاردن الثقافي بأحسن صورة ممكنة.

فرقة أبناء الجبال 25/7/2017 جرش – المسرح الجنوبي

سعر التذكرة: 7 دنانير
سعر تذكرة الباص: 3 دنانير
للاستفسار:
0791598759
0791597897

شاهد أيضاً

مادة فلمية عن مدينة عمان

مادة فلمية (( مدينة عمان ))

يتم تصوير مادة فلمية للمخرجة اميمة نخله تتحدث فيها عن نشأة مدينة عمان والمساهمين  في بنائها حيث ان نصيب الاسد ...