10 فوائد صحية مذهلة للتفاح | JanNews

10 فوائد صحية مذهلة للتفاح

على الأرجح أنك سمعت مقولة “تفاحة في اليوم تبقيك بعيدا عن الطبيب” ، هذه المقولة قد تكون صحيحة ولكن هل فكرت يوما بفوائد التفاح على صحتك؟

في عام 2004، قرر علماء وزارة الزراعة الأميركية دراسة أكثر من 100 من الأطعمة لقياس تركيز مضادات الأكسدة. في الدراسة، نوعين من التفاح (الأحمر والأخضر) حلا في المرتبة 12 و 13 على التوالي.

نظرا لمضادات الأكسدة (المركبات التي تقاتل الأمراض) الموجودة في التفاح، يعتقد العلماء أن هذه المركبات تساعد على منع وإصلاح أضرار الأكسدة التي تحدث خلال نشاط الخلايا العادية. ووجد الباحثون أيضا أن التفاح غني بالألياف التي تسمى البكتين – ألياف قابلة للذوبان، متخمرة ولزجة (المزيج الذي يوفر عددا كبيرا من الفوائد الصحية). في الواقع، تفاحة متوسطة الحجم يحتوي على حوالي 4 غرامات من الألياف.

وفيما يلي 10 فوائد صحية للتفاح، وكيف يمكن أن تساعد في ابعاد المرض وتعزيز فقدان الوزن.

 1. يعزز صحة الأسنان واللثة

Woman teeth

لا يحل التفاح مكان فرشاة الأسنان، لكن عض ومضغ تفاحة يحفز إنتاج اللعاب في فمك، مما يحد من تسوس الأسنان عن طريق خفض مستويات البكتيريا. ونتيجة لذلك، التفاح يعزز أيضا صحة اللثة.

2. التفاح يكافح مرض الألزهايمر

alzheimers

بينت دراسة أجريت على الفئران، أن شرب عصير التفاح يمكن أن يقي من مرض الألزهايمر. كما أظهرت أن التفاح يكافح آثار الشيخوخة على المخ. في الدراسة، الفئران التي تم تغذيتها بنظام غذائي مدعم بالتفاح أظهرت مستويات أعلى من السيالة العصبية وكانت أفضل في اختبارات المتاهة من تلك التي حصلت على نظام غذائي منتظم. ولكن كيف يكون ذلك ممكنا؟ اكتشف أن التفاح يحتوي على الكيرسيتين، أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي خلايا المخ من الضمور. ومع ذلك، فمن المستحسن أنه من أجل الحصول على الحد الأقصى نت الفائدة ومن مركبات مكافحة المرض، يجب أن تستهلك التفاح مع قشرتها.

3. يحمي من مرض باركنسون (الشلل الرعاش)

39424901137

وفقا لدراسة، الناس الذين يأكلون الفواكه وغيرها من الأطعمة الغنية بالألياف يكتسبون قدرا معينا من الحماية ضد الشلل الرعاش، والذي يسببه انهيار خلايا الدماغ المسؤولة عن إنتاج مادة تعرف باسم الدوبامين. غير أنه من غير الواضح لماذا يقاوم التفاح بالتحديد هذا المرض. يعتقد العلماء أن ذلك يرجع إلى محتوى البكتين و الألياف المرتفع في التفاح.

4. التفاح يقلل من خطر مرض السكري

Diag1

لعل هذه واحدة من أهم الفوائد المعترف بها للتفاح. وجد أن النساء اللواتي يتناولن تفاحة واحدة في اليوم على الأقل هم 28 في المئة أقل عرضة لتطوير مرض السكري من النوع الثاني، من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. اكتشف أيضا أن التفاح غني بالألياف القابلة للذوبان، والتي تبطئ هضم الطعام ودخول الجلوكوز إلى مجرى الدم.

5. يساعد على مكافحة الكولسترول

Bad-Cholesterol-Diet

البكتين الموجود في التفاح يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم. وقد وجدت أدلة علمية أن الألياف في التفاح ترتبط مع الدهون غير الصحية الموجودة في الأمعاء، وبالتالي تؤدي إلى القضاء على هذه الدهون الضارة.

6. التفاح يعزز صحة القلب

healthy-heart

كما ذكر سابقا، ارتفاع كمية الألياف القابلة للذوبان يبطئ من تراكم الترسبات الغنية بالكوليسترول في الشرايين (التي إذا تركت دون علاج، تقلل من تدفق الدم إلى القلب، مما يؤدي إلى مرض الشريان التاجي). قشرة التفاح تحتوي على مركب الفينول التي يمنع أيضا الكوليسترول من التصلب في جدران الشرايين. القشرة غنية أيضا بالفلافونويد ومضادات الأكسدة التي تساعد على منع أمراض القلب.

7. يمنع تكون الحصى في المرارة

Gallstones

التفاح يساعد بشكل فعال على منع تكوين حصى في المرارة، والتي هي في الأساس، قطع صلبة من الكوليسترول التي تشكل بسبب وجود الكثير من الكولسترول في الصفراء. علاج حصى المرارة هو اتباع نظام غذائي غني بالألياف – مما يجعل التفاح علاجا هاما لها

8. التفاح يخفف الإسهال والإمساك

diarrhea-symptoms

الألياف الموجودة في التفاح تساعد على تخفيف الأعراض المرتبطة بالإسهال أو الإمساك. الألياف تعمل على إما سحب المياه إلى القولون لابقاء الامور تتحرك عندما تشعر بالإمساك، أو أنها تمتص الماء الزائد من البراز لتبطيء الأحشاء. المحتوى العالي من الألياف الموجود في التفاح يساعد أيضا على تحييد متلازمة القولون العصبي.

9. يساعد على فقدان الوزن

apple

هناك عدد من المشاكل الصحية التي تنشأ نتيجة لزيادة الوزن – من أمراض القلب والسكتات الدماغية، وارتفاع ضغط الدم وداء السكري من النوع الثاني، فضلا عن توقف التنفس أثناء النوم، على سبيل المثال لا الحصر. للمساعدة في إدارة مسألة الوزن، اتباع نظام غذائي غني بالألياف هو واحد من أفضل العلاجات. الأطعمة الغنية بالألياف تميل إلى أن تكون منخفضة السعرات الحرارية. التفاح الغني بالألياف والماء، يجعل المعدة تطلب كمية أقل من الطعام.

10. التفاح يساعد على إزالة السموم من الكبد

Influence-Of-Liver-Health

واحدة من وظائف الكبد إزالة السموم من الجسم. إزالة السموم هي واحدة من أفضل الطرق لتنشيط الكبد، والتي يمكن أن تتم من خلال تناول الفواكه والخضروات بكثرة. التفاح هو فاكهة مثالية لإضافتها ألى روتينك اليومي

شاهد أيضاً

ginger

أفضل البهارات لفقدان الوزن

القرفة: تساعد القرفة على تخفيض السكر في الدم ومعالجة الكربوهيدرات بصورة صحية   الفلفل الأحمر: ...