نحوى افاق جديدة للدراسة في روسيا

russia

استقبلت الجمعية الخيريه الشركسيه المركز بحضور رئيسها سعادة العين سمير قردن و نائبه سعادة السيد مولود صوبر و اعضاء الهيئة الادارية و نادي خريجي جامعات و معاهد نالتشك، ممثلين عن احد عشر جامعة روسية تقوم حاليا بزيارة الاردن للتباحث مع الحكومة الاردنية حول اعتماد الجامعات الروسية في الاردن، و حضر اللقاء عن السفارة الروسية الدكتور فاديم الملحق الثقافي في السفارة.

 

ادار اللقاء السيد اناتولي كازوجوف عضو الجمعية الشركسية العالمية نيابة عن رئيسة الوفد الدكتورة لاريسا، و قدم الدكتور محمد شاميل امين سر نادي خريجي جامعات و معاهد نالتشك الترجمه الفورية خلال اللقاء.

 

في بداية اللقاء شكر السيد اناتولي الجمعية الخيرية الشركسية لما لها من دور بارز في دعم شراكسة الشتات في الاردن، و رحب بالضيوف و قام بتعريف رئيس الجمعية للوفد الضيف.

من جانبه رحب رئيس الجمعية بالضيوف باسم الجمعية و ادارتها و الشراكسة عامه، و قال ان الجمعية هي اقدم جمعية خيرية اسست في الاردن، حيث تم تاسيسها في العام 1932 لتقدم خدماتها لكافة الاردنين، فهي بيت الاردنين عامة و الشراكسة خاصة. فهذه المؤسسة تلعب دورا بارزا في خدمة المجتمع، و هي الان تساهم بشكل بارز في رعاية الاسر السورية المتضررة من الصراع الدائر في سوريا الشقيقة.

و قال؛ نحن نامل ان تتكرر مثل هذه اللقاءات، فهذا هو اللقاء الاول على هذا المستوى في الاردن، و لقد اسعدنا ما سمعناه بالامس من الدكتورة لاريسا بان البعثات الجامعية اعتبارا من العام القادم لشراكسة الشتات في الاردن ستشمل كافة الجامعات الروسية، و ذلك من اجل دراسة التكنولوجيا لاحدث الصناعات و مختلف التخصصات، و هو ما نقدره نحن كشراكسة.

و اشاد سعادة العين سمير قردن بالعلاقات الطيبة القائمة مع السفارة الروسية و المركز الثقافي الروسي في عمان. و قال ان هذه العلاقات تمتد لسنوات، و هي التي تسهم في دعم ابنائنا الطلبة الدارسين في روسيا، و تسهل لنا زيارة اهلنا في القفقاس، و علينا ان نحافظ عليها و نقويها. و اضاف أن هذه العلاقات كان لها الاثر الطيب و لا زال في دعم و بناء العلاقات القوية بين المملكة الاردنية الهاشمية و روسيا لما فيه من مصالح مشتركة بين البلدين.

 

 

من جانبه شكر سعادة الدكتور فاديم الجمعية الخيرية الشركسية لما لها من دور بارز في بناء العلاقات الاردنية الروسية، و دورها ايضا في انجاح هذه الزيارة التي يشارك بها ممثلوا احد عشر جامعه روسية الى الاردن. و قال انه ليس غريبا ان نختم هذه الزيارة في الجمعية الخيرية الشركسية احتراما و تقديرا لمكانتها الاجتماعية، و اهميتها امام الحكومة الاردنية و شراكسة الشتات في الاردن.

 

و اضاف الدكتور فاديم ان زيارة الاردن لا تكتمل دون التعرف على احبائنا شراكسة الشتات في الاردن، فهم كان لهم دورا بارزا في بناء الاردن. و اضاف نامل ان نرفع عدد الخريجين من الجامعات الروسية خلال السنوات القليلة القادمة ليتجاوز الاربعمائة و خمسون خريجا من شراكسة الاردن.

و قال ايضا، نحن نامل من اخوتنا الشراكسة التعرف بصورة افضل على روسيا، و ذلك عن طريق الدراسة في جامعاتها المختلفة، ليس فقط في جمهورية قبردينيا بل في كافة الجامعات الروسية، و ساكون حقيقة مسرور جدا لو درسوا في الجامعات التي يمثلها الوفد الذي زار الاردن.

و في ختام حديث الدكتور فاديم قال بان هناك محادثات من اجل انشاء جامعة روسية للتكنولوجيا في الاردن بالتعاون مع الجامعه الاردنية في عمان على غرار الجامعه الالمانية.

و اشاد ممثل جامعة سانت بطرسبرغ للاتصالات متحدثا باسم الوفد بالدور الكبير للجمعية الخيرية الشركسية، و اثر هذه المساهمة على انجاح هذه الزيارة، و قال: نحن نعلم بان الشراكسة تواجدوا في الاردن منذ اكثر من مائة عام، و هو ما اعتبر صمام امان لقيام الدولة و امنها.

و اضاف ان هناك عدد كبير من الشراكسة الذين يدرسون في جامعة سانت بطرسبرغ، و هو امر يعني لنا الكثير، و نعلم كذلك ان هناك اتفاقية تمتد لاكثر من اربعين سنة فوضت جامعة نالتشك لدعم ابناء الشتات الشركسي في كافة القطاعات و خاصة القطاع الاكاديمي، و الان اصبحت ابواب الجامعات الروسية مفتوحه لكافة الشراكسة.

في ختام اللقاء، قدم رئيس الجمعية موجزا تاريخيا عن شراكسة الاردن و دور الجمعية التاريخي فيما يخص شراكسة الشتات في الاردن. و بعد العشاء الذي قدمه المطبخ الانتاجي التابع للجمعية الخيرية الشركسية – الفرع النسائي، تجول الضيوف يرافقهم رئيس الجمعية و اعضاء الهيئة الادارية في ارجاء الجمعية، و اطلعوا على مشاريع الجمعية تحت التنفيذ مثل القاعة و ساحة الجمعية و قدم لهم رئيس الجمعية شرحا موجزا عنها. و انتهى اللقاء على امل تكرار مثل هذه الاجتماعات في المستقبل.

 

 

شاهد أيضاً

مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان تقدم دعما للشيشان

مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان تقدم دعما للشيشان

تباشر مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان الخيرية مهمتها المتعلقة بدعم قطاع الأعمال في القوقاز ...