Warning: include(images/easy_pagination.png): failed to open stream: No such file or directory in /home/jannewsn/public_html/wp-content/plugins/easy-pagination/easy-pagination.php on line 43

Warning: include(): Failed opening 'images/easy_pagination.png' for inclusion (include_path='.:/usr/local/php70/pear') in /home/jannewsn/public_html/wp-content/plugins/easy-pagination/easy-pagination.php on line 43
نالتشك وموسكو – انطباعات خاصة – بقلم م. نارت محمد خير بشقبج | JanNews

Notice: Array to string conversion in /home/jannewsn/public_html/wp-includes/nav-menu.php on line 604

Notice: Indirect modification of overloaded property WP_Post::$Array has no effect in /home/jannewsn/public_html/wp-includes/nav-menu.php on line 604

Notice: Array to string conversion in /home/jannewsn/public_html/wp-includes/nav-menu.php on line 604

Notice: Indirect modification of overloaded property WP_Post::$Array has no effect in /home/jannewsn/public_html/wp-includes/nav-menu.php on line 604

Notice: Array to string conversion in /home/jannewsn/public_html/wp-includes/nav-menu.php on line 604

Notice: Indirect modification of overloaded property WP_Post::$Array has no effect in /home/jannewsn/public_html/wp-includes/nav-menu.php on line 604

نالتشك وموسكو – انطباعات خاصة – بقلم م. نارت محمد خير بشقبج

ينشر هذا المقال بالتزامن مع نشره في مجلة الإخاء الصادرة عن الجمعية الخيرية الشركسية – وادي السير

 

Engineer
م. نارت محمد خير بشقبج
Twitter : @pshegubj

 في خريف 2013، كانت زيارتي الأولى للقفقاس (مدينة نالتشك) بالإضافة لمدينة موسكو. هذه الزيارة تركت لدي مجموعة من الإنطباعات والتي أشاركها اليوم مع القراء الكرام من خلال هذا المقال مع مراعاة أن هذه الإنطباعات شخصية تمثل رأي الكاتب وهي قد لاتكون بالضرورة قابلة للتعميم.

نالتشك

أبرز ملامح الصورة الراسخة في مخيلتي منذ طفولتي عن القفقاس متعلقة بطبيعة خلابة ونمط سوفيتي للمباني والشوارع (وحتى السيارات)، ولكن الواقع كان مختلف أو أجمل إن صح التعبير. جلست في شارع لينين لانتظر وصول أحد الأصدقاء وشعرت لوهلة ومن دون مبالغة بأني في أحد أحياء باريس. الطقس متقلب بشكل حاد، الشمس لاسعة نهارا وهناك مطر غزير ليلا. استيقظت في الصباح لأتأمل المنظر من شرفة الغرفة لأرى ثعلب يتجول في الغابة خلف الفندق (الإقامة كانت في فندق سينديكا، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني للإستعلام عن الحجوزات http://spahotelsindica.ru/indeng.html ). أيضا، استكشاف أنواع المنتجات وأصناف الفواكة الطازجة المتوفرة في البازار كان تجربة جميلة انتهت بشرائي عشر أقراص من الجبن المدخن! انطباعاتي خالفت ما كنت أسمعه مسبقا من وجود معاملة مختلفة لشركس المهجر أو بوجود تمييز تجاه الشخص إذا كان من القبارداي أو البجادوغ. بالطبع أنا لم أواجه هذا الشيء، وعلى العكس وجدت كل الترحاب وكرم الضيافة وكان هناك إدراك واضح بأننا شعب واحد، خصوصا بين جيل الشباب.

عندما قمت بزيارة جامع نالتشك في المساء، لاحظت أن أحد الأشخاص كان يرتدي الزي الشركسي فأجابني صديقي بأنه إمام الجامع وأضاف بأن العديد من المصلين يأتون لأداء صلاة الجمعة مرتدين الزي الشركسي وعلى ظهر الخيل وذلك من باب احترام هذه الشعيرة. تأثرت كثيرا عند مروري بمجموعة أطفال يتحدثون اللغة الشركسية ومع أنه كان لدي شعور سيء نتيجة لضعف مستواي في اللغة الشركسية، إلا أنني اكتشفت لاحقا بأن مستوى اللغة المطلوب لإستكشاف المكان لم يكن بعائق حيث تمكنت من العثورعلى أحد المحلات بإستخدام عدد بسيط من المفردات الشركسية التي أعرفها (أين، كم، غالي، رخيص، يمين، يسار..).

شارع لينين - نالتشيك lenin street nalchik

شارع لينين / مدينة نالتشك

الجدير بالذكر أن البنية التحتية المتوفرة في نالتشك ممتازة، فمثلا تتوفر خدمات الإنترنت عريض النطاق Broadband وحتى على مستوى سيارات الأجرة فأنها تحتوي على أجهزة الكترونية لتحديد المواقع GPS بالإضافة إلى جهاز لإصدار فاتورة. من الناحية الإقتصادية، هناك العديد من الفرص حيث أن البيئة الإقتصادية غير مستغلة ويمكن الإستدلال بالعديد من قصص النجاح. مطعم تماريز هو إحدى هذه القصص والذي مضى على تأسيسه 15 عام، حيث يشجع صاحب المطعم (وهو من العائدين) على العودة والإستثمار في الوطن الأم. على الصعيد الآخر، مصنع الأدوية Pharma International (العنوان الإلكتروني www.pic-ru.com ) هو أيضا يمثل قصة نجاح. هذا المصنع تم إنشائه من قبل أحد الأشقاء العرب في العام 1998 وتم تزويده مؤخرا بأحدث الآلات لتصبح سعته الإنتاجية 10 مليون عبوة بالعام. في حديث جانبي، أكد لنا أحد المدراء التنفيذين للمصنع أنه ومع وجود بعض البيروقراطية في الإجراءات من حيث الحاجة لعمل بعض المعاملات في موسكو، إلا أنه يرى أن البيئة مشجعة على الإستثمار خصوصا أن الحكومة المحلية تدعم إنشاء المشاريع.

في لقاء آخر مع أحد شراكسة نالتشك (وهو خبير اقتصادي عاد مؤخرا من العمل بالخليج)، وضح أن الإستثمار في قطاعات العقارات والتجارة العامة تمتلك فرص كبيرة للنجاح. برأي أحد الطلاب، الإستثمار في قطاع المطاعم مجدي وهناك فرص متعددة لإنشاء المراكز الصحية وتحسين مستوى العناية الصحية. باعتقادي أيضا، فكرة إنشاء مركز متخصص لتعليم اللغة الإنجليزية قابلة للتطبيق مع فرصة عالية للنجاح. أخيرا، يمكن لأصحاب لرجال الأعمال الحصول على الدراسات الضرورية لإستكشاف وإنشاء الفرص عن طريق الإستعانة بشركات الإستشارات المتواجدة في موسكو والتي تقوم بدورها بإرسال فريق متخصص لعمل الدراسة إلى نالتشك أو أي منطقة أخرى من القفقاس.

3

مصنع الأدوية / مدينة نالتشك

موسكو

يعيش في موسكو أكثر من مئة ألف من الشركس، التقينا مع مجموعة صغيرة منهم على الهامش وتركوا الأثر الطيب لدي نتيجة لكونهم قدوة حقيقية لجيل الشباب. فمن ناحية، هم متميزون في تحصيلهم العلمي من أرقى الجامعات بالإضافة إلى المهن الراقية التي يحتلوها، ومن ناحية أخرى، لإمتلاكهم أخلاق عالية وحفاظهم على هويتهم الإسلامية وبنفس الوقت قوميتهم ولغتهم الشركسية. فعليا البعض من هؤلاء الشباب يبذلون جهد مضاعف لمساندة القضية الشركسية، فمثلا كون القانون في موسكو يشترط وجود موافقة لأي مظاهرة تشتمل أكثر من شخص، فالعادة جرت أن يعتصم الشباب بالتناوب شخص واحد في الوقت الواحد طوال اليوم أمام وزارة الخارجية.

الزيارة اشتملت أيضا على زيارة ممثلية جمهورية الأديغية حيث أكد رئيس الممثلية على استعداد الممثلية للتعاون في المجالات الثقافية والإقتصادية ومساعدة جميع الأشخاص المهتمين بالإستثمار في القفقاس وأن هذه الممثلية بيت لكل الشركس الزائرين لموسكو (عنوان ممثلية جمهورية الأديغية في موسكو старый толмачевский пер д. 6 ).

2

مدخل ممثلية جمهورية الأديغية / مدينة موسكو

 

 

بشكل عام

تطوير القفقاس بشكل عام ونالتشك بشكل خاص يتطلب جهود ساعية من السلطات المركزية في الفدرالية الروسية، وهناك العديد من قصص النجاح العصرية التي يمكن النظر إليها والإستفادة منها للتطوير وتخطي العقبات مثل أثر جهود وخبرات المستشارين المتخصصين في دبي أو حتى كردستان العراق.

من وجهة نظري، قد يكون لأي مجتمع في المهجر أثر إيجابي أو سلبي على المجتمع في الوطن الأم، أنا أؤمن بالتركيز على الأثر الإيجابي لشركس المهجر على الوطن الأم. في نطاق آخر متصل، يمكن ملاحظة نمط البناء اللاتيني في بعض مناطق بيروت، وهو ما أوحى إلي بوجود تأثير من لبنانيي المهجر العائدين من أمريكا اللاتينية على بلدهم الأم. ومع أن هذا المثال مرتبط بالطراز المعماري لكن التأثير المقصود قد يكون من عدة نواحي أخرى (أفكار متعلقة بفرص العمل، أكاديمي، ابتكارات..الخ). ومن هنا تتركز مسؤولية شركس المهجر في المساهمة على إزدهار الأوضاع في القفقاس بناء على ركائز اقتصادية بطريقتين:

-          عن طريق الإستثمار في القفقاس، مهما صغر حجم الإستثمار أو كبر

-          عن طريق زيارة القفقاس والتسوق من هناك (بغض النظر عن حجم الإنفاق) حيث  يساهم هذا في دعم الإقتصاد المحلي

ومن الناحية الأخرى أرى عوامل مشتركة بين رحلة إلى القفقاس ورحلة لأي وجهة سياحية آخرى (مثلا: اليابان)، فكلاهما يحتاج إلى تأشيرة دخول ولا يمكن السفر إلى أي منهما بخط طيران مباشر وكلاهما فيه حاجز اللغة، ولكن لسبب ما فأن فكرة الوصول لليابان تبدو أسهل. مشروع العودة هو مشروع كبير ولكن ليس بالضرورة أنه مستحيل ومن خلفيتي في مجال إدارة المشاريع، فإن أي مشروع ضخم يتم التخطيط له بتفتيت الأهداف الكبرى إلى مجموعة أهداف أبسط. أنا أشجع أفراد المجتمع على تبني فكرة أبسط بكثير وهي نية زيارة القفقاس مرة واحدة وبغض النظر عن عدد الأيام (مثلا إقامتي في نالتشك كانت لثلاث أيام فقط). وهنا استذكر قصة غريبة تقول أن الفيل يربط بسلسلة وهو صغير ولا يستطيع قطعها وترسخ هذه القناعة في عقله عبر السنين ونتيجة لذلك لا يستطيع قطع السلسلة حتى بعد أن يكبر. أرى أن هذه القصة مشابهة لحال شركس المهجر، ففي الماضي كانت هناك العديد من الحواجز الخارجية لزيارة القفقاس زال العديد منها وبقي الحاجز الأكبر الذي لطالما أوجدناه وزرعناه بداخلنا.

أخيرا وليس آخرا أهدي هذا المقال إلى روح السيد ألبرت قاجروف وأود أن أشكر الجمعية الخيرية الشركسية ومنظمة Rossotrudnichistvo على إتاحة هذه الفرصة وأن أشكر شراكسة موسكو ونالتشك وممثلية جمهورية الأديغية في موسكو والسيد رمضان داوروف على كرم الإستقبال.

 

 

هل تعلم

-          عيد الفطر و عيد الأضحى هما عطل رسمية في جمهوريات شمال القفقاس.

-          من زيارة لمتحف نالتشك، علمت أن اللغة الشركسية كانت تكتب بالأحرف العربية لفترة من الزمن قبل الإنتقال للأحرف الكيريلية (مرورا باللاتينية).

4

منشورات شركسية مكتوبة بالأحرف العربية / متحف مدينة نالتشك

 

شاهد أيضاً

3b

10 أشياء يمكنك فعلها قي نالتشك

م. نارت محمد خير بشقبج ترجمة موقع جان نيوز يعرف القفقاس بثقافته الغنية، طبيعته الخلابة وطعامه ...