دور الشراكسه في نهضة الرياضه الاردنيه

دور الشراكسه في نهضة الرياضه الاردنيه

 تم في يوم الخميس 21/6/2014 توقيع كتاب «دور الشراكسة في نهضة الرياضة الأردنية من بوابة كرة القدم»، بحضور كبير في قاعة سيف الدين مراد بالنادي الأهلي.
وقد  اعدا الحفل نجما كرة القدم في الزمن الذهبي الكابتن حسونة يدج و والكابتن منصور قردن، وبرعاية الحكم الدولي المتقاعد ممدوح خورما،شهد تفاعل الحضور ، سواء عند سماعهم كلمات المتحدثين، أو عندما عرض نجم المنتخب الوطني الأسبق والنادي الأهلي حسونه يدج مسيرة «اللاعبين القدامى من المجتمع الشركسي » في الأندية  والمنتخبات الوطنية في فيلم وثائقي.
وما زاد على جمال الأمسية، الإشادة بجهود الرياضيين «الشراكسة» سواء ممن مارسوا كرة القدم وفعوا سمعتها في المؤسسات الرياضية، ورفع علم الوطن في المحافل العربية، أو من الذين تبوّؤا المناصب الإدارية في تلك المؤسسات الأهلية والمؤسسات الرسمية، وكانت لهم فيها أياد بيضاء وبصمات واضحة .
الكتاب وثّق بدايات كرة القدم الأردنية وتأسيس الأندية 1928 وحمل اسم الأردن، ثم الشركسي 1929 والفيصلي 1932 ثم الأندية الشركسية منها الأهلي 1944 والجيل في بداية الخمسينات وتشكيل الإتحاد الرياضي 1948.
كما احتوى الكتاب الذي رصد ريعه للأيتام وتعليم المحتاجين على الوفود الأردنية المشاركة في الدورات العربية والفرق الفائزة في البطولات المحلية ، وأشهر اللاعبين والمدربين والحكام والإداريين.
المتحدثون محمد خورما ومحمد آزوقة وسمير قردن وسعيد شقم وسعيد شمس الدين ونبيل عكاش وحسين توقة وهاشم تلستان أجمعوا على أهمية التوثيق الرياضي ودور الأندية الوطني والمجتمعي وتعزيز مفهوم الولاء والإنتماء والتنافس الشريف الى جانب دور اللاعبين والعاملين الشراكسة في الحقل الرياضي ومشاركتهم الى جانب مكونات الشعب الأردني في المجالات الرياضية والسياسية والإقتصادية والإجتماعية.
من جانبهم عبّر رفاق الدرب ليدج وقردن عن وفائهم بحضورهم الحفل واستعادوا صوراً جميلة من ماضيهم ومسيرتهم على نطاق المنافسة بين الأندية والمشاركة معاً في صفوف المنتخبات، فقد حضر اللاعبون القدماء وليد مولا وابراهيم مصطفى وأسد حبيب ومحمد نور وحمد الطحان وعصام صادق وعلي بيست وابراهيم سعدية وتوفيق الصاحب ووليد قنديل وعمر كيالي.
وكان الحفل استهل بالسلام الملكي وقراءة الفاتحة على روح الفقيد الحكم الدولي محمد بزادوغ.

شاهد أيضاً

صلاة عيد الاضحه في نادي الجيل

إقامة صلاة عيد الاضحى المبارك في نادي الجيل

قررت ادارة نادي الجيل الجديد بإقامة صلاة عيد الاضحى المبارك على ملعب النادي وسيؤم ويخطب ...