في حجم كل المستقبل (بانوراما 2011) – 7 -


الحلقة السابعة

كتبه : جانتي نور الدين


تناولت المواقع الالكترونية الاردنية يوم 23 اذار الماضي عنوانا مثيرا ودسما لمادة اعلامية ” التجمع الشبابي الشركسي يفصل رئيسه مراد بسبب ما نسب اليه من تصريحات تؤيد المتهاوي القذافي ” .

اجتمعت ما اطلق عليها اللجنة التنفيذية للمجلس الشبابي الشركسي بدار الجمعية مساء يوم الثلاثاء 22 اذار وترأس الاجتماع عضو التجمع الاخ غازي رمضان وحضره عدد من اعضاء التجمع حيث قرر الحضور عزل مراد عن رئاسة التجمع بعد التصويت عملية تصويت على القرار .

حظي القرار باغلبية بسيطة من الحضور وتغيب عن الاجتماع الجناح المؤيد لمراد في التجمع باستثناء الاخ زياد يشار الذي دار بيني وبينه حديث بعد تلك الجلسة احتفظ به لخصوصيته حيث ان الاخ زياد استاء من الاجتماع .

كان الجناح المناهض لمراد وتصريحاته يريد ان يتم الاجتماع بسرعة والتصويت على القرار الذي اتخذ مسبقا ولكن لا بد من التصويت لاضفاء شرعية على القرار وكان للمجتمعين ما ارادوا حيث شهد الاجتماع في بعض الوقت مشادات من هنا وهناك ولكن لم تغير من مسار الاحداث التي ستصب في النهاية لصالح الهدف المنشود وهو عزل مراد .

اقترحت انذاك ان ينص القرار على تجميد عضوية مراد ولكن صقور اللقاء رفضوا الاقتراح فكان التصويت على العزل وكنت احد المصوتين ، فلا انكر ذلك . ولكن برزت اشكالية جديدة فالبعض اراد ان نقوم بنشر خبر العزل واخرين كانوا اكثر اعتدالا فرفضوا النشر ولكن نهاية قمنا بالنشر حيث اذكر انني تحدثت مع بعض الاصدقاء في ردهة الجمعية حول ذلك ولكن قمنا في اليوم التالي بنشر الخبر وسآتي في موقع لاحق في هذه الحلقة على تفاصيل نشر الخبر والتي كانت طريفة ايضا .

حاول بعض انصار مراد الحيلولة دون التصويت على القرار ولكن بسبب غياب منصور نفسه والجناح المؤيد له تم اتخاذ القرار وجاء في الخبر المنشور يوم 23 … // لو لم يتغيب مؤيدي مراد عن حضور الاجتماع لما تمكنت ” تنفيذية التجمع ” من اتخاذ قراراها بعزل مراد وفصله ولكن يبدو ان الجناح المؤيد لمراد لم يتمكن من دراسة واقع توازنات القوى داخل اللجنة التنفيذية جيدا // .

كما تم خلال الاجتماع عرض الشريط الاخباري الذي بثته الفضائية الليبية يوم الاربعاء الذي سبق الاجتماع .

كنت في طريقي الى المنزل فهاتفني احد الاصدقاء يتحدث الي مستفسرا ” هل فعلا قام التجمع الشبابي الشركسي بتأييد القذافي حيث يتناقل البعض ان هنالك شائعات بهذا الخصوص وتم نشر التأييد على الفضائية الليبية ” ، اجبت بعدم معرفتي بشيئ حتى الان ولكن الامر يستحق البحث والتقصي .

مساء اليوم نفسه التقيت ببعض الاصدقاء حيث اكدوا ان تلك الشائعة حقيقة وان هذا تم بالفعل حيث ان بعض المؤيدين لمراد ابدو الاستياء الشديد لاستخدامه اسم التجمع بهذا الشكل دون الرجوع اليهم .

في ذات الوقت كان احد المقربين من مراد قد نقل الى توجان فيصل ما حدث الامر الذي اتخذ ابعاد اخرى خاصة بعد تدخل الصحفي في موقع اريبيان بزنس داوود الماني وبث الخبر المشهور وتصريحات توجان فيصل والدكتور محمد خير مامسر .

يوم 17 اذار تداولت المواقع المحلية الخبر الذي بثته اريبيان بزنس بسبق صحفي بعنوان ” برلماني شركسي أسبق يؤيد القذافي … وشراكس الأردن يستشيطون غضبا ” وجاء تصريح توجان فيصل في الخبر كما يلي // وقالت أن ” الشراكسة قوم جل تاريخهم يتمثل في حروب خاضوها لأجل الحرية . وهم في العالم العربي حيث توطنوا وانتموا بما لا يقل عن انتماء أي عربي , قدموا شهداء في كل الحروب التحريرية , وفي مقدمتها شهداء القضية الفلسطينية .
وجزمت توجان فيصل أن ” المجموعة التي يزعم ” منصور مراد ” إنه يتحدث باسمها ليست على علم بحقيقة ما صدر عنه ” .
ووصفت بيان التأييد الذي بعث به ” منصور مراد للديكتاتور معمر القذافي بأنه ” لا يزيد عن تسديد فواتير من الشخص الذي أصدره وهو لا يمثل لا الشراكسة ولا أية جهة وطنية أردنية أو فلسطينية .
وزادت ” ونحن نؤكد لكامل الشعب الليبي الشقيق , كما لإخواننا الشراكسة في ليبيا , والذين عانوا الأمرين على يد الطاغية , أن ألمهم ألمنا وأن قضيتهم قضيتنا, وأن كل نقطة دم تسيل في ليبيا إنما تسيل من عروقنا ، فالدم واحد والهم واحد . وإننا نصل الليل بالنهار بما نقدر عليه من فعل متاح , أو أقله دعاء صادق بان تثمر بطولات هذاالشعب عن نصر مبين قريب , على طريق تحرير العالم العربي واستعادته لإرادته وثرواته وأمجاده ” // انتهى الاقتباس من الخبر .
الى ذلك جاء في نفس الخبر تصريح للدكتور محمد خير مامسر نصه // في حين أكد عضو اللجنة الأستشارية العليا في مجلس الشراكة في الأردن الوزير الأسبق محمد خير مامسر أن أي شيئ لا يصدر من اللجنة الإستشارية العليا لا يمثل الشراكسة في الأردن ” .

وقال أن ” الشراكس في الأردن لا يتدخلون في القضايا العربية والدولية وليس لدينا أجندة سوى الأجندة الوطنية الأردنية ، ولا يجوز اقحامنا باي من هذه القضايا إلا من خلال القنوات الرسمية الأردنية ” .

وكشف محمد خير مامسر عن اجتماع سيعقد في غضون الساعات القليلة المقبلة لإتخاذ موقف من بيان ” منصور مراد ” للقذافي لأنه لا يمثل الشراكس في الأردن ومن يمثلهم هي الجمعية الشركسية في المملكة ” .

وقال أن ” بيانا منتظرا سيصدر عن التجمع الشركسي الأردني يؤكد إنه ليس لأحد منهم أي علم بالبيان الذي إدعى “منصور مراد ” بأنه صادر باسمهم ، كما إنه المنتظر أن يصدر ممثلي المجتمع الأردني الشركسي بيانا يشجب فيه هذا التصرف الفردي ” .// انتهى الاقتباس من الخبر السابق .

وفي ذات الخبر جاء ما يلي من تصريحات نسبت الى مراد // صاحب البيان الذي أرسل للديكتاتور معمر القذافي ” سيف الدين مراد ” لم ينف أو يؤكد إنه أرسل بيان تأييد للقذافي .

وعندما طًلب أن ينفي نبأ إرسال بيان تأييد للديكتاتور معمر القذافي قال حرفيا ” إن نفيت قد يتعرض 30 ألف شركسي في مدينة مصراته للأذى والضرر ” //.

الخبر السابق الذي بث من خلال موقع اريبيان بزنس تداولته جميع المواقع المحلية الالكترونية وفي يوم 19 اذار اصدر منصور مراد بيانا يوضح فيه موقفه حيث جاء فيه ما يلي //

“اننا كتجمع نرفض المخططات التي تهدف الى اثارة الفتن الجهوية والطائفية والمذهبيـة والعشائرية ، بهدف تقسـيم الدول وتفتيت شعوبها للتحكم والسيطرة الابدية على الثروات الوطنية والقضاء على ثقافتها وتراثها ووحدتها ، وما يجري اليوم من موأمرات ومــــــا تواجهه ليبيا من صراعات دموية عبر اراقة الدماء والحرق والتدمير بهدف تقســـــيمها وتفتيت شعبها ونهب ثرواتها ، انما تصب في مصلحة أعدائها ، ومن خلال هــــــذه
القناعات فاننا ندعم ونؤيد كل المســـاعي الحميدة وكل مساعي السلام ، الهادفة الى جمع كل الاطراف الليبية من اجل وقف الاقتتال والتوجـه نحو الحوار البناء وقطـــــع الطريق على هذه المخططات وحقن الدماء ، وانهاء الفتنه وتمتين الوحدة الوطنية .
وعليه فاننا نعلن انحيازنا الى جانب أمتنا داعين الله عز وجل ان يحفظ دماء المسلمين ويحفظ الشعب الليبي البطل” // . انتهى نص البيان ….

وكان البيان السابق قد صعد من حدة الموقف حيث خلا البيان الذي اصدره مراد من براءته من تصريحاته وانحاز موقفه الى التسوية السلمية في الوقت الذي كان القذافي في وضع حرج ورائحة القتل تفوح من الاراضي الليبية .

حتى نشر خبر الماني الشهير وتصريحات توجان ومامسر لم تكن الصورة واضحة حتى افادت جهات نسبت تصريحاتها الى مؤسسة جيمس تاون حيث جاء ما يلي ” بعد استقالة السفير الليبي في عمان احتجاجا على إجراءات القذافي اتّصل نائب السفير بأعضاء المجلس العشائري الشركسي في الأردن وافاد ان هناك طائرة خاصة على استعداد لتطير بهم إلى ليبيا للتوسط بين النظام والمجتمع الشركسي في مصراتة التي تقع على بعد 210 كلم إلى الشرق من طرابلس ” .

وتابع المصدر ” انه وفي يوم 8 آذار فوّض القذافي دبلوماسي ليبي للاجتماع مع زعماء المجتمع الشركسي في العاصمة الأردنية عمان وطلب من القادة للتوسط من أجل اقناع الشراكسة في ليبيا بالوقوف إلى جانب القذافي في الصراع الدائر في ليبيا حيث ان الأردن هو موطن لمجتمع هام من الشتات الشركسي الذي له علاقات وثيقة مع العائلة المالكة الاردنية ” .

وفي حديث مع احد اعضاء المجلس العشائري الشركسي حول هذه الحادثة اكد انه فعلا تمت مخاطبة المجلس من خلال مبعوث للقذافي حضر الى دار الجمعية الشركسية حيث رفض المجلس العرض الليبي ليتحول بعد ذلك العرض الى منصور مراد رئيس التجمع الشبابي الشركسي .

ونشرت صحيفة الغد اليومية الاردنية نقلا عن وكالات انباء يوم 12 اذار الخبر التالي // رفض الشراكسة الاردنيون طلب الرئيس الليبي معمر القذافي التوسط بينه وبين شراكسة مدينة مصراتة الليبية بعد انضمامها الى قوات الثورة .

وكشفت مصادر موثوقة في العاصمة الاردنية عمان عن وصول طائرة ليبية خاصة حطت في مطار عمان الاسبوع الماضي تقل مبعوثا شخصيا للقذافي التقى خلالها عددا من وجهاء الشراكسة الاردنيين حاملا رسالة شفوية يطلب فيها منهم التوسط بينه وبين شراكسة مصراتة للعودة الى صفوف قواته .

يشار الى ان مبعوث القذافي قد زار مقر الجمعية الشركسية في عمان سرا الاسبوع الماضي في محاولة منه للتاثير على مواقف وجهاء عشائر الشركس في هذا السياق .

كما كشفت المصادر ذاتها ان محاولات مبعوث القذافي قد باءت بالفشل واعتبروا هذه المحاولة جاءت متأخرة بعد الاحداث المتلاحقة على الساحة الليبية والقرار الاوروبي بنزع الشرعية عن النظام الليبي واعترافها بمجلس الثورة // . انتهى الخبر

واصدر المجلس العشائري الشركسي كذلك بيانا يوم 20 اذار ذيل بتوقيع امانة سر المجلس ووصف انذاك من خلال وسائل الاعلام بالخجول جاء نصه كما يلي : // طالعتنا المواقع الالكترونية وبعض الصحف اليومية بالسجال القائم بين بعض الشخصيات الشركسية بخصوص الأوضاع في ليبيا الشقيقة .
إن المجلس العشائري الشركسي الأردني يؤكد تأييده الحازم والمبدئي لموقف الدولة الأردنية ، وان العشائر الشركسية جزء لا يتجزأ من الشعب الأردني بكل فئاته .
ويتمنى المجلس زوال الغمة عن الشعب الليبي الشقيق ، وعودة الأمن والأستقرار الى ربوع ليبيا الحبيبة . // .

واشير الى ان المجلس العشائري الشركسي كان قد زار ليبيا في الثاني من حزيران 2009 والتقى القذافي وكانت هذه الزيارة مناسبة لتبادل الاتهامات بين المجلس العشائري ومراد حيث اتهم كل طرف الاخر بتلقي اموالا من القذافي ولن اخوض في تفاصيل هذه الاتهامات التي لم تتاكد صحتها حيث تلقى الوفد الشركسي عباءات وهدايا تذكارية من القذافي كما لم يثبت كذلك تلقي مراد اموالا من القذافي لقاء موقفع السابق .

وتطور الامر حتى تم الزج بشراكسة الوطن الام بالصراع الليبي حيث اشيع ان هنالك مجموعة تسمى ” مجموعة المبادرة ” من جمهورية القبردية قد ارسلت رسالة تأييد للقذافي وابدت استعدادها للتطوع الى جانب قوات القذافي فجاء الرد على ذلك من خلال رسالة نشرت يوم 15 نيسان من شركسي ليبي وهو مصباح الشركسي المصراتي على موقع الفيس بوك نصها :
// من الشركسي الليبي (من مصراته) السّيّد مصباح الشركسي

السلام عليكم،

أنا مصباح، شركسي من مدينة مصراتة في ليبيا. قرأت المقال الذي قيل فيه ان مجموعة من الإخوة الشراكسة ينوون الذهاب الى ليبيا لمساعدة معمر القذافي ضد الناس الذين ثاروا ضده. يقول القذافي ان هذه هي حملة صليبية مسيحية ضد الإسلام والمسلمين، ولكن أريد أن أقول للجميع ان هذا كذب هراء. القذافي هو الذي يقوم بكل القتل. إنه هو من يقتل الأبرياء المسلمين الليبيين، بما في ذلك الشركس! إن الوضع في مصراتة سيئ وخطيرللغاية؛ كثير من الناس يموتون ويعانون من إصابات مروّعة في كل يوم، حتى النساء والأطفال. والقذافي له قنّاصة على أسطح المباني، يطلقون النار على المدنيين الأبرياء العزّل. ورجال القذافي يقصفون المستشفيات والمستوصفات والمساجد والمناطق السكنية. فتقريبا ليس هناك أي طعام، والقذافي قطع المياه والكهرباء وعندما بدأ الناس في استخدام آبارالمياه، قام بخلط مياه من شبكات الصرف الصحي بالمياه النظيفة. وفي بعض الحالات، قام القذافي بتسميم الآبار.

وأحث جميع الشراكسة، إذا كنتم قد اخترتم الذهاب إلى ليبيا، أرجو أن تذهبوا لمساعدة الليبيين الأبرياء، بمن فيهم اخوانكم وأخواتكم الشّراكسة هناك. من فضلكم لا تذهبوا لمساعدة القذافي الشيطان.

وأحثكم جميعا التحقق ممّا ذكرته. إن هذه هي الحقيقة. ويمكنكم عدم الأخذ بكلامي في ذلك، فهناك الكثير من الأدلة على الإنترنت وفي الأخبار. إن مجرد مشاهدتكم للفيديو سوف يظهر لكم كل ما تحتاجون إلى معرفته.

هناك مذبحة جارية في مصراتة. الرجاء مساعدة إخوانكم وأخواتكم هناك. أرجوكم مكافحة القذافي الشرير، الذي عانى الشعب الليبي في ظل حكمه لما يقرب من 42 عاما // . انتهى نص الرسالة .

اعود حيث بدأت فبعد عزل اللجنة التنظيمية لمراد تداعى انصار مراد الى عقد اجتماع اخر حيث اصدروا بيانا بتاريخ 28 اذار ينفي عزل مراد وذلك ردا على الاجتماع الذي تم من خلاله عزل مراد وتناقلته المواقع بشكل واسع النطاق ، وللموضوعية فانني اورد نص البيان // تفاجئنا بصدور بيان باسم التجمع الشبابي الشركسي الأردني يعزل رئيس التجمع والنائب السابق منصور مراد، على خلفية ما أعلنته إحدى القنوات الإعلامية الليبية من أن التجمع ورئيسه يؤيد القذافي.
يؤكد التجمع ورئيسه ان ما ورد غير صحيح ومدسوس وعاري عن الصحة، وتم نفي ذلك مراراً. ومن هنا فإن التجمع يُعلن بأنه سيبقى مُنحازاً لإرادة الشعوب وخياراتها العادلة.
ونود هنا أن نؤكد أن لهذا التجمع قيادة عاملة ورئيس مُنتخب، وهو السيد منصور مراد، معلنين أن الذين أصدروا هذا البيان مجهولين لدينا باستثناء البعض ممن كانوا أعضاء ولم يعودوا كذلك منذ فترة طويلة .
ولا يخفى على أبناء المجتمع الشركسي، أن مثل هذه التصريحات ما هي إلا جزء من حملة لإثارة الخلافات الهادفة إلى تحجيم دور التجمع، ككيان ومشروع نهوضي ثقافي، اجتماعي، هدفه الانفتاح والتفاعل مع مجتمعه، ومع مكونات الشعب الأردني وقواه الحية، وعلى كل الصُعد الثقافية والاجتماعية والفكرية، والعمل جنباً إلى جنب مع كل المخلصين من أبناء الأردن.
إننا نحمد الله العلي القدير بأن الأكثرية من أبناء مجتمعنا باتوا يُدركون غايات وأهداف هذه الحملات الموَّجهة في ظل الظروف الصعبة التي تواجه الوطن عبر قلة يحركها الخوف على نفوذها من خلال تنامي الوعي والمعرفة، والدعوة الصادقة لتوحيد الصف والكلمة وتحشيد الطاقات المبدعة وفتح المجال لدعم وتأهيل الشباب الواعد لقيادة المجتمع والسير به نحو غدٍ أفضل وحياة أرقى آمنة عبر برامج وخطط علمية حقيقية ومنتجة، تدفع بنا نحو آفاق واسعة لنأخذ الدور الفعلي والطليعي، للمشاركة في إدارة شؤون الدولة الحديثة، دولة القانون والمؤسسات والمجتمع المدني الضامنة للعدالة والمساواة والديمقراطية، التي يسعى إليها في هذه الظروف والمتغيرات الصعبة كل الأردنيين حاكماً ومحكوماً. هذهِ قناعتنا ومنطلقاتنا في التجمع، ونُعاهد بعد الله أبناء مجتمعنا والشعب الأردني بأننا سنبقى أوفياء لمؤسساتنا الشركسية، والقائمين عليها، وسيبقى شعارنا، يداً بيد من أجل التغيير نحو الأفضل، مخلصين لوطننا ومجتمعنا، حاضرون في كل وقت للبذل والعطاء من أجلِ أمن ورخاء وسعادة أجيالنا.// انتهى نص البيان
اطلت عليكم في هذه الحلقة ولكن لخطورة الموضوع فقد اوردت جميع حيثيات هذه القضية التي شغلت المجتمع الشركسي والراي العام المحلي لبعض الوقت واحتفظ بكواليس ما حدث لان هنالك جزء من كواليس الاحداث بهدف تصفية بعض الحسابات حيث تم استغلال هذه الحادثة .
وللحق اقول انني لا استثني نفسي من هذه الاحداث فقد كان موقفي معارضا لتصريحات مراد منذ البداية واذكر انني كنت على اتصال دائم بالدكتور محمد خير مامسر والاخ غازي رمضان وبعض الشخصيات الشركسية انذاك حيث انني اتصلت بالدكتور مامسر بعد اجتماع العزل وكذلك قمت بالتنسيق مع الاخ غازي قبل عقد الاجتماع ووضع السناريو المقترح للاجتماع الذي اردنا ان يسير بالاتجاه الذي سار عليه واسعفنا بذلك تغيب انصار مراد عن الاجتماع حيث لو حضروا لكانت الموازيين قلبت وهنا اقول ان بعض انصار مراد تخلوا عنه في هذا الاجتماع واستدركوا ذلك في اجتماع لاحق ينفوون عزل رئيسهم .
لا زلت اذكر الى اليوم انني قمت بكتابة خبر عزل مراد في منتدى الرواد الكبار اثناء تناول طعام الغذاء بمعية صديقي الاستراتيجي باسم خورما حيث انني لليوم ما زلت احتفظ بورقة محارم من الحجم الكبير قمت بكتابة الخبر عليها واذكر صديقي خورما بها دائما .
كان خبر ورقة المحارم من المواقف الصحفية الطريفة التي مررت بها في العام الماضي واشير يومها ان الصديق الصحفي داوود الماني الذي قام بنشر الخبر الاول حول هذا الموضوع بعد الاتصال بتوجان فيصل والدكتور مامسر قال لي ” لقد خرجت من الموضوع ” فرفض الاستمرار وكانت هذه اشارة لبداية جديدة من خلال مواقع جديدة ولعل داود الماني قد شعر ببعض الخوف بعد بيان مراد بمقاضاة من ينال منه .
انتهى القذافي نهاية بشعة تليق بماضيه الاسود واشير الى خبر نشرته صحيفة لوموند ديبلوماتيك يوم 18 تموز الماضي جاء كما يلي :
// سعى العقيد الليبي في شهر مارس للتفاوض مع شركس مصراتة. مبادرة الزعيم الليبي تمنحنا الفرصة لسرد التاريخ المضطرب لهذا «الشعب» الذي يرجع أصوله إلى شمال القوقاز والذي اندفع جزء كبير منه إلى الشرق الأدنى وشمال أفريقيا نتيجة لمآسي التاريخ.
وها هنا في مصراتة، وعلى خطوط الجبهات بين القوات الموالية للقذافي والثوار الليبيين، يتواجد 10000 شركسي من جديد في صخب الحرب. قبيلة ملتحمة وتتمتع بسمعة المحاربين، هؤلاء الشراكسة، من أصول شمال القوقاز يتلقون تودد «قائد الثورة». في 8 مارس، وفقا لموقع مؤسسة جيمس تاون وهي مؤسسة فكرية أمريكية، أرسل القذافي مبعوثين إلى عمان للتفاوض مع مجلس قبيلة شراكسة الأردن لإقناع إخوتهم في مصراتة للحاق بالنظام. كما قد وفّر القذافي طائرة تحت تصرف المجلس لضمان نقل ممثليهم إلى مصراتة // .
بعد سقوط نظام الطاغوت القذافي نشرت وسائل الاعلام المختلفة اسماء الشهداء الشراكسة الذين قضوا خلال المواجهات بين قوى الطاغوت وقوى الحق وقمت بنشر اسماء الشهداء على موقع شركس الاردن سابقا ، ومؤخرا استضاف الاردن عددا من الثوار الشراكسة الليبيين حيث قام مجلس النارتيين فقط بزيارتهم وهذه تسجل لاصحاب المبادرة النارتيين حيث تم نشر الخبر على هذا الموقع ( جان نيوز ) في وقت سابق وكم تمنينا استضافة هؤء الابطال في دار الجمعية الشركسية تكريما لهم ولكن الفرصة ما تزال قائمة ، نرجو نقل ذلك الى ادارة الجمعية.

في يوم 19 كانون الاول الماضي تناقلت وسائل الاعلام الخبر التالي :

// حطت في مطار ماركا طائرة تقل على متنها ليبيون من ضمنهم عدد اثنا عشر مصابا ليبيا من أصول شركسية لتلقي العناية الطبية والعلاجية اللازمة في مستشفيات المملكة.ومن الجدير بالذكر أن الاردن يستقبل منذ عدة أشهر المرضى والجرحى الليبيين بناء على أمر به الملك عبدالله الثاني لتقديم الدعم والمساعدة الانسانية للشعب الليبي.وقد تم منذ ذلك الحين القيام بعشرات العمليات الجراحية الدقيقة في مستشفيات الخدمات الطبية الملكية بالاضافة الى مستشفيات القطاع الخاص.// .

وفي 26 كانون الاول الماضي استقال وزير الاقتصاد في حكومة عبد الرحيم الكيب المؤقتة
بعد ان اثار دخوله الحكومة احتجاجات بحجة انه تبوأ مناصبا في زمن القذافي ولكن دواعي الاستقالة بحسب الحكومة جاءت لدواع صحية .

اختم هذه الحلقة التي هي توثيق تاريخي لفترة زمنية كان للشراكسة نصيب فيها واعتقد ان هذه السلسلة من الاحداث كانت الابرز خلال العام الماضي لابعادها العربية والدولية ولتداعياتها القائمة حتى الان باستمرار اخضرار الربيع العربي .

ما حكمت على احد وانما اكتفيت بسرد احداث موثقة مع التأكيد انني قمت احيانا بتسيير مجريات الاحداث اعلاميا باتجاه معين وللقارئ الحكم على مجرياتها اما بالنسبة للتجمع الشبابي الشركسي الذي ذاع صيته في تسعينيات القرن الماضي اعتقد انه اصبح الان من مخلفات الماضي وكانت احداث ليبيا الاخيرة اخر كلمة على شاهد قبر نصبه التذكاري ذلك التجمع الذي قدم كثيرا فيما مضى ولكن لاحتكار القيادة الت اموره الى نهايتها ………. لكم من المحبة اعظمها والى لقاء جديد في حلقة جديدة .

شاهد أيضاً

phs

مدرسة الامير حمزة بن الحسين PHS

المدرسة تاريخ وحاضر و مستقبل مدرسة الأمير حمزة بن الحسين الثانوية الخاصة المختلطة، مدرسة غير ...