رجال / زهدي جانبيك

نظرية الكهف والرجل الخفي

( اهدي هذه المقالة لاخي الكبير زهدي جانبيك الرائع )

جانتي زهدي نورالدين

ولد عدة اشخاص في كهف وما تجرأ اي منهم يوما على الخروج ، وكانت تقف مجموعة اخرى من الاشخاص خارج الكهف يتحدثون فينعكس ظل هؤلاء داخل الكهف ……فيرى اصحاب الكهف تلك الظلال على الحائط تتحدث …… وفي يوم خرج احدهم ليجد ان الظلال ليست هي من تتحدث لا بل فهناك خارج كهفهم عالم حقيقي وانهم قضوا ما تيسر لهم من اعمارهم ينظرون الى خيال الظل ……. عاد هذا الثائر ليخبر قومه بالحقيقة ولكنه عبثا حاول ……..
عليهم ان يخرجوا كصديقهم خارج الكهف ويتجرعوا الحقيقة بانفسهم فلن تسطيع ان تنقلها اليهم .
ايمكن لاحدكم ان يطلب من اعمى ان يصف له فيلا او قطة؟
هل يستطيع احدكم ان ينقل الى اعمى مفهوم اللون الاحمر مثلا ؟
في الحالة الاولى لن يستطيع الاعمى ان يصف لك فيلا وفي الثانية لن تنقل له ما هو اللون الاحمر ……
وبالحديث عن اللون …….. فعليا لا يوجد لون فكل شيئ اسود قاتم ولكن درجة امتصاص الاجسام للضوء تجعل هذا الجسم اصفر وذاك اخضر ….
وبما ان الشيئ بالشيئ يذكر حاول العلماء منذ القدم ايجاد ما يعرف بالرجل الخفي وكلنا شاهد افلاما حول هذا الموضوع …….. من الناحية الفيزيائية من السهولة القيام بذلك فالامر بسيط ما عليك الا ان تصنع جسما لا يسمح بامتصاص الضوء وانما يعكسه تماما ……
حاول العلماء ذلك ولكن الطريف في الموضوع ان هذا الرجل الخفي سيكون اعمى لا يرى ، فهو خفي من ناحية وبذات الوقت لا يستطيع هو نفسه ان يبصر ……..!!!!!
يقول المثل الصيني ” ان تنير شمعة خير من ان تلعن الظلام ” وازيد فاقول ” ولكن ما فائدة ان تنير شمعة لعميان لا يبصرون “
واختم بقوله سبحانه وتعالى (مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ ) .

شاهد أيضاً

phs

مدرسة الامير حمزة بن الحسين PHS

المدرسة تاريخ وحاضر و مستقبل مدرسة الأمير حمزة بن الحسين الثانوية الخاصة المختلطة، مدرسة غير ...